القائمة الرئيسية

الصفحات

القائمة السوداء للأدوية التي تعتبر الأكثر خطورة في عام 2023


القائمة السوداء للأدوية التي تعتبر الأكثر خطورة في عام 2023


 

فيما يلي القائمة السوداء للأدوية التي تعتبر الأكثر خطورة في عام 2023


إذا كانت الأدوية حليفنا اليومي ، فإن بعضها يشكل خطورة على الصحة. مثل كل عام ، تضع المجلة الطبية Prescrire قائمة سوداء بالمراجع التي يجب تجنبها في الصيدليات. يهدف هذا التقييم إلى مساعدة المرضى على "اختيار رعاية جيدة" والحد من الأضرار التي تلحق بصحتهم.

 في عام 2023 ، تم إدراج ما لا يقل عن 107 دواء في هذه القائمة ، يتم تسويق 88 منها في فرنسا. وفقًا لـ Prescrire ، كل واحد منهم لديه "توازن غير موات بين المخاطر والمزايا". نقوم بتقييم التغييرات الرئيسية بين تقرير عام 2022 وتقرير هذا العام.

القائمة السوداء لـ Prescrire: 3 أدوية جديدة يجب تجنبها


 في عدسة الكاميرا للمجلة الطبية ، هناك 3 عقاقير جديدة في عام 2023:

مسحوق بذور الفول السوداني الذي يحتوي على بروتين الفول السوداني (Palforzia °): 


"معتمد لإزالة الحساسية في حالات حساسية الفول السوداني" ، ويقال أن هذا المنتج يميل إلى "زيادة وتيرة ردود الفعل التحسسية في الحياة اليومية" ، وفقًا لوصف.

Roxadustat (Evrenzo °): 


"مسموح به في علاج فقر الدم المرتبط بالفشل الكلو
المزمن" ، يبدو أن هذا الدواء "يزيد معدل الوفيات لدى بعض المرضى".

صبغة الأفيون (Dropizal °): 


"مسموح بها في حالات الإسهال الشديد" ، هذا "الحساء" من مكونات الخشخاش المختلفة "لا يوفر أي ميزة إكلينيكية مقارنة مع loperamide" (مادة أفيونية يتم تسويقها بمفردها في هذه الحالة).

مرجع عاد إلى القائمة


 من عام إلى آخر ، تتطور قائمة الأدوية الخطرة التي وضعها Prescrire. يحدث أن تختفي بعض المراجع قبل العودة الكبيرة. هذه هي حالة نينتيدانيب ، "مثبط التيروزين كيناز مع تأثير مضاد لتكوين الأوعية ، مسموح به في بعض أنواع سرطانات الرئة غير الصغيرة (تحت اسم Vargatef °) وفي بعض حالات الرئة المزمنة (تحت اسم Ofev °)".

 أثناء إزالته من القائمة في عام 2021 ، اتخذ Prescrire قرارًا بإعادته إلى منصبه. لشرح هذا الاختيار ، تذكر المجلة الطبية: "أظهر تحليل بيانات التقييم السريري أن توازن الفوائد والمخاطر لنينتيدانيب غير مواتٍ. ولذلك فهو مرة أخرى من بين الأدوية التي سيتم استبعادها ".

أيضا أن تقرأ


 الأدوية المحذوفة من القائمة التي وضعها Prescrire
 والجديد الآخر هو أنه تمت إزالة عقارين من الميزانية العمومية لعام 2023. ولن يتم إدراج هذين العقارين حتى إعادة تقييمهما. هذه هي الإيدبينون (Raxone °) و teriflunomide (Aubagio °). قد يخبرنا تقرير Prescrire لعام 2024 المزيد عن مصير هذه الأدوية.


تعليقات




التنقل السريع